Arabic

اضغط هنا لتصفح مقالاتي في القدس العربي

  • العرب وجوائز الأوسكار

    !حسام عاصي

    February 23, 2015

     بينما أشيد بأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة العام الماضي لمنح فيلم المخرج الأسود ستيف ماكوين «12 سنة عبدا» جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، أاتهمت هذا العام بالعنصرية وعدم التعددية بسبب تجاهل مخرجة وبطل فيلم «سلمى» السود، رغم أن «سلمى» رُشح في فئة أفضل فيلم وفئة أفضل أغنية.
    بينما أشيد بأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة العام الماضي لمنح فيلم المخرج الأسود ستيف ماكوين «12 سنة عبدا» جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، أاتهمت هذا العام بالعنصرية وعدم التعددية بسبب تجاهل مخرجة وبطل فيلم «سلمى» السود، رغم أن «سلمى» رُشح في فئة أفضل فيلم وفئة أفضل أغنية.
  • جوائز الأوسكار: «الرجل الطائر» أفضل فيلم… والعربي «تيمبكتو» يخسر امام «ايدا» البولندي

    والد «أفضل ممثلة مساعدة» اعتنق الإسلام في السبعينات وزار مكة حاجّا

    February 23, 2015

    لوس انجلس ـ «القدس العربي»   من حسام عاصي:  افتتح الممثل الكوميدي حفل توزيع جوائز الاوسكار الـ 87 مساء أمس ساخرا «اهلا بكم يا المع وأبيض الناس في هوليوود»، في إشارة لاتهام ترشيحات اوسكار هذا العام بالجوائز البيضاء بسبب غياب سود وملونين في الفئات المهمة. ولكن سرعان ما اتضح أن الاتهامات لم تكن في محلها عندما حصد فيلم المخرج المكسيكي انريتو اليخاندرو غونزاليس «الرجل الطائر» أهم جوائز الأوسكار، وهي جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو أصلي وأفضل مصور للمكسيكي ايمانويل لوبيسكي، الذي حاز الجائزة نفسها العام الماضي عن فيلم «جاذبية». وهذه السنة الثانية على التوالي التي يفوز فيها مكسيكي على جائزة أفضل مخرج، إذ كانت من نصيب ألفونسو كوران (جاذبية) العام الماضي.
    لوس انجلس ـ «القدس العربي» من حسام عاصي: افتتح الممثل الكوميدي حفل توزيع جوائز الاوسكار الـ 87 مساء أمس ساخرا «اهلا بكم يا المع وأبيض الناس في هوليوود»، في إشارة لاتهام ترشيحات اوسكار هذا العام بالجوائز البيضاء بسبب غياب سود وملونين في الفئات المهمة. ولكن سرعان ما اتضح أن الاتهامات لم تكن في محلها عندما حصد فيلم المخرج المكسيكي انريتو اليخاندرو غونزاليس «الرجل الطائر» أهم جوائز الأوسكار، وهي جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو أصلي وأفضل مصور للمكسيكي ايمانويل لوبيسكي، الذي حاز الجائزة نفسها العام الماضي عن فيلم «جاذبية». وهذه السنة الثانية على التوالي التي يفوز فيها مكسيكي على جائزة أفضل مخرج، إذ كانت من نصيب ألفونسو كوران (جاذبية) العام الماضي.
  • جون ستيوارت أهم إعلاميي الولايات المتحدة والمناصر للقضية الفلسطينية يترك برنامجه بعد مهاجمته لمحطات اللوبي الإسرائيلي

    حسام عاصي         February 17, 2015

    لوس أنجليس – «القدس العربي» كان إعلان الإعلامي الكوميدي، جون ستيوارت، عن تركه لبرنامج الـ»دايلي شو» مفاجئا، وذلك لان برنامجه ما زال يستقطب الملايين من الشباب الأمريكيين الذين يستسقون حقائق الأخبار منه لأنهم فقدوا ثقتهم بالإعلام الامريكي، الذي بات وسيلة للترفيه والتضليل، بدلا من أن يكون مصدرا للأخبار والتنوير. ويُعرف ستيورات بانتقاداته الكوميدية الساخرة للأوضاع السياسية الراهنة والإعلام الامريكي من خلال عرض آخر أخبار الساعة في «البرنامج اليومي»، الذي جعل منه معيارا ثقافيا لملايين المعجبين ومنبرا لا يضاهى للكوميديا منذ أن مسك بزمام تقديمه عام 1999. وفضلا عن شعبيته، حصد البرنامج 19 جائزة «ايمي» لأفضل انتاج تلفزيوني.

  • هل يتقاسم فيلما «الصبا» و»الرجل الطائر» جوائر الأوسكار هذا العام؟

    February 9, 2015

    لوس أنجليس – «القدس العربي»  من حسام عاصي: حقق «الرجل الطائر» تقدما مهما على منافسيه في حلبة مسابقات الجوائز، اذ فاز مخرجه، اليخاندرو غونزاليس انريتو، بجائزة نقابة المخرجين لأفضل مخرج فيلم.وتنبع أهمية هذه الجوائز من نجاحها في تكهن جوائز الاوسكار 60 مرة خلال 67 سنة الماضية، وذلك بفضل تداخل العضوية بين نقابة المخرجين وأكاديمية الفنون والصور المتحركة، التي تمنح جوائز الاوسكار.
    لوس أنجليس – «القدس العربي» من حسام عاصي: حقق «الرجل الطائر» تقدما مهما على منافسيه في حلبة مسابقات الجوائز، اذ فاز مخرجه، اليخاندرو غونزاليس انريتو، بجائزة نقابة المخرجين لأفضل مخرج فيلم.وتنبع أهمية هذه الجوائز من نجاحها في تكهن جوائز الاوسكار 60 مرة خلال 67 سنة الماضية، وذلك بفضل تداخل العضوية بين نقابة المخرجين وأكاديمية الفنون والصور المتحركة، التي تمنح جوائز الاوسكار.
  • نتائج مهرجان «صندانس» ترسم ملامح جوائز الأوسكار

    حسام عاصيFebruary 2, 2015

    لوس أنجليس – «القدس العربي»  بعد عرض أكثر من 130 فيلما مستقلا في الـ10 أيام الأخيرة، أعلن مهرجان «صندانس» في حفل الختام عن الفائزين بجوائزه، المكونة من نوعين: جوائز الجمهور وجوائز لجنة التحكيم. كلا الجائزتين في فئة أفضل فيلم درامي أمريكي حصدهما فيلم المخرج الفانسو غوميس- ريجون «أنا، ايرل والفتاة المنازعة» الذي يدور حول صداقة بين مراهق منبوذ وزميلة دراسة تعاني من مرض اللوكيميا او سرطان الدم. وقبل الإعلان عن فوزه، أشعل الفيلم معركة مناقصة بين مشتريي الأفلام وفي نهاية الأمر اقتنصته شركة فوكس بمبلغ يعادل 9 ملايين دولار وهو الأكبر في مهرجان هذا العام.
    لوس أنجليس – «القدس العربي» بعد عرض أكثر من 130 فيلما مستقلا في الـ10 أيام الأخيرة، أعلن مهرجان «صندانس» في حفل الختام عن الفائزين بجوائزه، المكونة من نوعين: جوائز الجمهور وجوائز لجنة التحكيم. كلا الجائزتين في فئة أفضل فيلم درامي أمريكي حصدهما فيلم المخرج الفانسو غوميس- ريجون «أنا، ايرل والفتاة المنازعة» الذي يدور حول صداقة بين مراهق منبوذ وزميلة دراسة تعاني من مرض اللوكيميا او سرطان الدم. وقبل الإعلان عن فوزه، أشعل الفيلم معركة مناقصة بين مشتريي الأفلام وفي نهاية الأمر اقتنصته شركة فوكس بمبلغ يعادل 9 ملايين دولار وهو الأكبر في مهرجان هذا العام.

  • رواد مهرجان «صندانس» للأفلام التسجيلية يشاهدون حرب سوريا من خلال «تكنولوجيا الواقع الافتراضي»

    حسام عاصي
    February 1, 2015<!– No Comments –>

    لوس أنجليس – «القدس العربي»  حضرت الثورة السورية مهرجان «صندانس» 2014 من خلال عرض «العودة الى حمص» الذي فاز بجائزة المهرجان لافضل فيلم تسجيلي. أما هذا العام، فبدلا من مشاهدة فيلم عن حرب سوريا، تمكن رواد المهرجان من الإنتقال الى حارة في مدينة حلب وتجربة ما يواجهه السوريون من ويلات في حياتهم اليومية من خلال تكنولوجيا الواقع الافتراضي.
    لوس أنجليس – «القدس العربي» حضرت الثورة السورية مهرجان «صندانس» 2014 من خلال عرض «العودة الى حمص» الذي فاز بجائزة المهرجان لافضل فيلم تسجيلي. أما هذا العام، فبدلا من مشاهدة فيلم عن حرب سوريا، تمكن رواد المهرجان من الإنتقال الى حارة في مدينة حلب وتجربة ما يواجهه السوريون من ويلات في حياتهم اليومية من خلال تكنولوجيا الواقع الافتراضي.

    • الفيلم الاسرائيلي «أصوات بلا رقابة»: السلطة مفسدة في إسرائيل والبلاد العربية

      حسام عاصي
      January 30, 2015<!– 2 Comments –>

      لوس أنجليس – «القدس العربي»  في غياب للأفلام التسجيلية العربية التي كانت عادة تسلط الضوء على صراعات الشرق الاوسط ومشاكله السياسية والاجتماعية الشائكة، توجهت الانظار في مهرجان «صندانس» هذا العام الى الفيلم التسجيلي الاسرائيلي «أصوات بلا رقابة»، الذي يكشف عن جرائم بشعة ارتكبها جنود الجيش الاسرائيلي خلال حرب الايام الستة عام 1969 التي انتهت باحتلال اسرائيل للقدس، والضفة الغربية، وغزة، وسيناء والجولان، من خلال اعترافات ادلى بها بعض الجنود من الكيبوتسات الاسرائيلية في لقاءات مع زملائهم - منهم المؤلف المشهور عاموس عوس- بعد 10 أيام من انتهاء الحرب. وهذه المرة الاولى التي سمح فيها الجيش الاسرائيلي بنشر هذه اللقاءات.
      لوس أنجليس – «القدس العربي» في غياب للأفلام التسجيلية العربية التي كانت عادة تسلط الضوء على صراعات الشرق الاوسط ومشاكله السياسية والاجتماعية الشائكة، توجهت الانظار في مهرجان «صندانس» هذا العام الى الفيلم التسجيلي الاسرائيلي «أصوات بلا رقابة»، الذي يكشف عن جرائم بشعة ارتكبها جنود الجيش الاسرائيلي خلال حرب الايام الستة عام 1969 التي انتهت باحتلال اسرائيل للقدس، والضفة الغربية، وغزة، وسيناء والجولان، من خلال اعترافات ادلى بها بعض الجنود من الكيبوتسات الاسرائيلية في لقاءات مع زملائهم – منهم المؤلف المشهور عاموس عوس- بعد 10 أيام من انتهاء الحرب. وهذه المرة الاولى التي سمح فيها الجيش الاسرائيلي بنشر هذه اللقاءات.

    • مخرجان عربيان يفوزان بجائز «صندانس» لصناعة الأفلام العالمية

      حسام عاصي
      January 28, 2015<!– No Comments –>

      لوس أنجليس – «القدس العربي» لم يكن هناك حضور للأفلام العربية في «مهرجان صندانس 2015»، ولكن في حفل نظمه المهرجان في مدينة بارك سيتي مساء أمس تم تكريم مخرجين عربيين، هما السعودية هيفاء المنصور عن مشروعها «مع السلامة.. أنا أحبك» والصومالي كنعان عبد ورسم، المعروف باسمه الفني كينان عن مشروعه «الشاعر» بجائزة معهد صندانس لصناعة الأفلام العالمية 2015، التي تقدمها لأول مرة «الجزيرة بلوس» وهي قناة أخبار الديجيتال الانكليزية في شبكة «الجزيرة الاعلامية». كما حاز على هذه الجائزة المخرج الأوكراني عن مشروعه  «لوكسمبورغ» والألماني عن مشروعه «روزباد».
      لوس أنجليس – «القدس العربي» لم يكن هناك حضور للأفلام العربية في «مهرجان صندانس 2015»، ولكن في حفل نظمه المهرجان في مدينة بارك سيتي مساء أمس تم تكريم مخرجين عربيين، هما السعودية هيفاء المنصور عن مشروعها «مع السلامة.. أنا أحبك» والصومالي كنعان عبد ورسم، المعروف باسمه الفني كينان عن مشروعه «الشاعر» بجائزة معهد صندانس لصناعة الأفلام العالمية 2015، التي تقدمها لأول مرة «الجزيرة بلوس» وهي قناة أخبار الديجيتال الانكليزية في شبكة «الجزيرة الاعلامية». كما حاز على هذه الجائزة المخرج الأوكراني عن مشروعه «لوكسمبورغ» والألماني عن مشروعه «روزباد».

    • ترشيحات جوائز الأوسكار تثير عاصفة من الإنتقادات لتجاهلها الفنانين السود

      حسام عاصي
      January 19, 2015<!– 1 Comment –>

      لوس أنجليس «القدس العربي» منذ إعلان ترشيحات جوائز الاوسكار الـ 87 يوم الخميس الماضي، اشتعلت نيران الانتقاد ضد أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، التي تمنح هذه الجوائز، متهمته إياها بالتمييز العنصري والجنسي، لتجاهلها فنانين سود ونساء يستحقون التكريم، وخاصة بطل ومخرجة فيلم «سلمى» وهما الممثل البريطاني دافيد اويلو والمخرجة ايفا دوفيرني بالتوالي.
      لوس أنجليس «القدس العربي» منذ إعلان ترشيحات جوائز الاوسكار الـ 87 يوم الخميس الماضي، اشتعلت نيران الانتقاد ضد أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، التي تمنح هذه الجوائز، متهمته إياها بالتمييز العنصري والجنسي، لتجاهلها فنانين سود ونساء يستحقون التكريم، وخاصة بطل ومخرجة فيلم «سلمى» وهما الممثل البريطاني دافيد اويلو والمخرجة ايفا دوفيرني بالتوالي.

    • «فندق بودابست» و»الرجل الطائر» يتصدران ترشيحات الأوسكار

       


      January 16, 2015<!– No Comments –>

      لوس انجلس – «القدس العربي» تصدر فيلمي «فندق بودابست الكبير» للمخرج ويز اندرسون و»الرجل الطائر» للمخرج اليخاندرو غونزاليس انيوريتو ترشيحات جوائز الاوسكار ال 87، التي اعلنت في لوس انجلس، بتسعة ترشيحات لكل منهما. ويذكر ان «فندق بودابست الكبير» فاز بجائزة «الغولدن غلوب» لافضل فيلم كوميدي يوم الاحد بينما حصد «الرجل الطائر» الجائزة لأفضل سيناريو وافضل ممثل.

    • الأفلام المستقلة تتصدر قائمة ترشيحات نقابة المنتجين الأمريكية

      من حسام عاصي:
      January 7, 2015<!– No Comments –>

      هوليوود – «القدس العربي» أعلنت نقابة المنتجين الأمريكية عن ترشيحات جائزة داريل زوناك لأفضل فيلم. وضمت هذه الترشيحات عشرة أفلام وهي: «القناص الامريكي»، «الرجل الطائر»، «صائد الذئاب»، «فتاة مختفية»، «فندق بودابست الكبير»، «زاحف ليلي»، «نظرية كل شيء»، و»سوط».

    • حصاد 2014: هوليوود تمر بمنعطف تاريخي والفضل يعود لفيلم «اللقاء»

      من حسام عاصي:
      January 6, 2015<!– No Comments –>

      لوس أنجليس – «القدس العربي»  لا شك أن أهم حدث في هوليوود وعالم الأفلام عام 2014 كان اختراق القراصنة لشبكة «سوني بكتشرز» الإلكترونية، الذي تحول من مشكلة محلية إلى أزمة دولية، بعد أن هدد المخترقون بضربات إرهابية ضد دور السينما، التي كانت تستعد لعرض الفيلم الكوميدي «اللقاء»، الذي يسخر من زعيم كوريا الشمالية كيم جون اون، في عطلة عيد الميلاد. الحكومة الامريكية اتهمت كوريا الشمالية بارتكاب الجريمة وتوعدت بالانتقام، دون أن تقدم دليلا قاطعا يثبت التهمة.
      لوس أنجليس – «القدس العربي» لا شك أن أهم حدث في هوليوود وعالم الأفلام عام 2014 كان اختراق القراصنة لشبكة «سوني بكتشرز» الإلكترونية، الذي تحول من مشكلة محلية إلى أزمة دولية، بعد أن هدد المخترقون بضربات إرهابية ضد دور السينما، التي كانت تستعد لعرض الفيلم الكوميدي «اللقاء»، الذي يسخر من زعيم كوريا الشمالية كيم جون اون، في عطلة عيد الميلاد. الحكومة الامريكية اتهمت كوريا الشمالية بارتكاب الجريمة وتوعدت بالانتقام، دون أن تقدم دليلا قاطعا يثبت التهمة.

    • كلينت إيستوود يروي في «القناص الأمريكي» سيرة «الشيطان الرمادي»

      من حسام عاصي:
      January 4, 2015<!– 2 Comments –>

      لوس أنجليس – «القدس العربي» القناص الامريكي الشهير، كريس كايل، كان يعرف في العراق باسم «الشيطان الرمادي»، في اشارة الى كبرى مدن الأنبار العراقية، المحافظة التي دفعت ثمنا باهظا في الارواح لتصديها الإحتلال الامريكي، الذي ساد منذ إجتياح الجيش الامريكي للعراق عام 2003 حتى انسحابه عام 2011.
      لوس أنجليس – «القدس العربي» القناص الامريكي الشهير، كريس كايل، كان يعرف في العراق باسم «الشيطان الرمادي»، في اشارة الى كبرى مدن الأنبار العراقية، المحافظة التي دفعت ثمنا باهظا في الارواح لتصديها الإحتلال الامريكي، الذي ساد منذ إجتياح الجيش الامريكي للعراق عام 2003 حتى انسحابه عام 2011.

    • «هوليوود» وقعت في شر أعمالها وكوريا الشمالية فعلت ما تفعله أمريكا في العالم

      من حسام عاصي:
      December 23, 2014<!– 1 Comment –>

      لوس أنجليس – «القدس العربي»  منذ أن خضعت شركة «سوني بيكتشرس» لمطالب القراصنة، الذين اخترقوا شبكة حواسيبها، وأعلنت عن الغاء عرض فيلم «اللقاء»، تصاعدت أصوات الاستنكار من هوليوود وواشنطن، متهمة إياها بالجبن وخيانة مبدأ حرية التعبير. حتى الرئيس أوباما انضم الى جوقة انتقاد سوني، معلقا: «لا يمكن أ نسمح لديكتاتور بلد معين أن يتحكم بما يمكننا أن نشاهده من أفلام».
      لوس أنجليس – «القدس العربي» منذ أن خضعت شركة «سوني بيكتشرس» لمطالب القراصنة، الذين اخترقوا شبكة حواسيبها، وأعلنت عن الغاء عرض فيلم «اللقاء»، تصاعدت أصوات الاستنكار من هوليوود وواشنطن، متهمة إياها بالجبن وخيانة مبدأ حرية التعبير. حتى الرئيس أوباما انضم الى جوقة انتقاد سوني، معلقا: «لا يمكن أ نسمح لديكتاتور بلد معين أن يتحكم بما يمكننا أن نشاهده من أفلام».

    • «فيلم الصبا» يحصل على جائزة أفضل فيلم من رابطة نقاد نيويورك

       


      December 2, 2014<!– No Comments –>

      نيويورك – «القدس العربي» من حسام عاصي: أعلن «مجلس نقاد السينما في نيويورك» عن منحه فيلم «الصبا» جائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل مخرج لمخرجه ريتشارد لينكلاتر وجائزة أفضل ممثلة مساعدة لبتريشا اركيت. ويعد الفيلم تجربة سينمائية فريدة من نوعها اذ تم تصويره على مدى 12 عاما، ويجسد حياة طفل، ماسون، من السادسة من عمره حتى يبلغ الثامنة عشرة. كل الممثلين المشتركين يكبرون في العمر 12 سنة حقيقية أمام المشاهد في خلال ساعتي الفيلم.

    • جينيفر أنيستون بعد نجاحها كوميديا تتجه الى اختيار أدوار كئيبة وعاطفية

       


      November 30, 2014<!– No Comments –>

      لوس أنجليس – «القدس العربي» من حسام عاصي:معروفة بجمالها الساحر، ولكن ما أجده أكثر أغراء في شخصيتها كلما قابلتها ابتسامتها الفاتنة التي لا تترك وجهها، إذ أنها دائما تصبغ حديثها بالفكاهة حتى عندما تتكلم عن مواضيع جدية٬ مؤكدة أن الهزل هو الدواء لكل داء. فلا عجب أن كثيرا من المجلات المهمة صنفتها كأكثر النساء جمالا وإثارة للفضول في العالم ومحبوبة أمريكا.

    • آل باشينو لـ«القدس العربي»: نادم على فترة الثمانينات وأحن الى المسرح

      من حسام عاصي:
      November 25, 2014<!– 1 Comment –>

      لوس أنجليس – «القدس العربي»  يبلغ آل باشينو 74 عاما، ولكن كلما أقابله أشعر بأنه لا يكبر بل يصغر جيلا، اذ دخل غرفة المقابلة في فندق «الفور سيزينس» في «بيفرلي هيلز» رشيق القامة ومفعما بالحيوية ووجهه يشع بالمرح. يصافحني بحرارة ويسأل بصوته العميق المعروف «هل أنت بخير؟».
      لوس أنجليس – «القدس العربي» يبلغ آل باشينو 74 عاما، ولكن كلما أقابله أشعر بأنه لا يكبر بل يصغر جيلا، اذ دخل غرفة المقابلة في فندق «الفور سيزينس» في «بيفرلي هيلز» رشيق القامة ومفعما بالحيوية ووجهه يشع بالمرح. يصافحني بحرارة ويسأل بصوته العميق المعروف «هل أنت بخير؟».

    Page 1 of 4123Last

Advertisements